27 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق ٢٦ آذار ٢٠١٧
  • القناة الفضائية
  • Get the Flash Player to see this player.
    بث الراديو
القدس عنواني الوحيد

فصائل مرتبطة بالدولة الاسلامية تتقدم بجنوب سوريا

12:21 مساء الأربعاء, 25 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-22 12:21:50

قال مقاتلون من المعارضة السورية المسلحة وشهود عيان إن فصائل مسلحة مرتبطة بالدولة الإسلامية شنت أمس الاثنين هجوما مفاجئا على مقاتلين من المعارضة في جنوب غرب سوريا قرب مرتفعات الجولان بالقرب من نقطة التقاء الحدود الأردنية الإسرائيلية، وسيطرت على عدة قرى وبلدة كبيرة. وقالت مصادر اخبارية إن جيش خالد بن الوليد (المتهم) بولائه للدولة الاسلامية تقدم على حساب المعارضة في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي. وأضافت المصادر أن هذا الجيش تمكن من السيطرة على تل جموع وبلدات تسيل وسحم وعدوان بعد اشتباكات بين الطرفين. وجيش خالد بن الوليد كان قد تأسس العام الماضي بعد اندماج فصيلين رئيسيين يعتقد أنهما بايعا الدولة الاسلامية، ويسيطران الآن على شريط من الأراضي جنوب شرقي هضبة الجولان. وذكر مصدران من المعارضة أن مسلحين موالين للدولة الاسلامية شنوا هجوما واسع النطاق من جيب يتحصنون فيه في بلدات جملة وعين ذكر ونافعة والشجرة، ونشروا عشرات من العربات المدرعة وعددا من الدبابات لاجتياح بلدات قريبة بمساعدة خلايا نائمة من السكان. وقال مسؤول في جبهة ثوار سوريا يدعى أبو يحيى إنه أمكن إخراج مسلحي الدولة الاسلامية لاحقا من قريتين على الأقل هما جلين والهيت بعد هجوم مضاد شنته فصائل الجبهة الجنوبية، وهي تحالف يضم فصائل الجيش السوري الحر وينسق العمليات من مركز قيادة مشترك في الأردن. وفي الأردن صرح مصدر أمني بأن حالة التأهب القصوى أعلنت بين وحدات الجيش الأردني المرابطة على الحدود. وقال سكان في المنطقة إنهم سمعوا أصوات قذائف الهاون. ويأتي هذا التقدم بالتزامن مع معارك تخوضها المعارضة المسلحة ضد قوات النظام في حي المنشية بمدينة درعا. وأثار توقيت هجوم الفصائل المرتبطة بالدولة الاسلامية أحاديث عن أنها استغلت انشغال مقاتلي المعارضة بالمعارك الدائرة مع الجيش السوري.

تابع القراءة>>

قوات (سوريا الديمقراطية) تدخل محافظة دير الزور للمرة الأولى

12:12 مساء الأربعاء, 25 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-22 12:12:04

سيطرت قوات (سوريا الديمقراطية) على أكثر من عشر قرى في شرق سوريا، الثلاثاء خلال سعيها إلى محاصرة مدينة الرقة معقل الدولة الإسلامية. وحققت قوات (سوريا الديمقراطية)، وهي تحالف يضم مقاتلين عربا وأكرادا، والمدعومة من الولايات المتحدة اختراقا رئيسيا باتجاه ريف دير الزور الغني بالنفط، كجزء من معركتها للسيطرة على الرقة، حسب ما قال القائد الميداني في تلك القوات دجوار خبات لوكالة فرانس برس. وقال خبات الثلاثاء في قرية المكمنة التي تقع على طريق سريع يبعد نحو مئة كيلومتر (60 ميلا) شرق مدينة الرقة إن "هدفنا هو قطع الطريق على الرقة ومحاصرة الدولة الإسلامية (...) حررنا 15 قرية". وأضاف أن الدولة الإسلامية تستخدم (انتحاريين)، لكنها لم تتمكن من إبطاء الهجوم. وكانت قوات (سوريا الديمقراطية) أعلنت في بداية شباط/فبراير بدء المرحلة الثالثة من معركة اخراج عناصر الدولة الإسلامية من مدينة الرقة. وتخوض تلك القوات، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، منذ الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر حملة (غضب الفرات) لاخراج عناصر الدولة الإسلامية من الرقة. وفي نهاية كانون الثاني/يناير، أعلنت واشنطن أنها سلمت للمرة الأولى مدرعات إلى الفصائل العربية ضمن قوات سوريا الديمقراطية. وأنشأ مقاتلو قوات (سوريا الديمقراطية) الثلاثاء قاعدة لهم على تلة في المكمنة، كما حفروا الخنادق حولها لمنع (الانتحاريين) أو السيارات المفخخة من الوصول إليهم. واستعادت تلك القوات بغطاء جوي أمريكي السيطرة على مناطق واسعة من الجهاديين في شمال سوريا. وقال أبو خولة، وهو قائد قوات مجلس دير الزور العسكري الذي يضم نحو 1700 مقاتل عربي ضمن القوات "نحن الآن ندخل أوائل القرى من ريف دير الزور". وأضاف أن "دخولنا إلى أراضي دير الزور كان أكبر مفاجأة وسوف تكون هناك مفاجآت أخرى بخصوص دير الزور". وينضوي نحو ثلاثين ألف مقاتل في صفوف قوات (سوريا الديمقراطية)، ثلثاهم من المقاتلين الأكراد. وتمكنت هذه القوات منذ تأسيسها في تشرين الأول/أكتوبر 2015 من طرد الجهاديين من مناطق عدة في شمال وشمال شرق سوريا. ويشكل دعم واشنطن لها مصدر قلق دائم بين الولايات المتحدة وتركيا، إذ تصنف الأخيرة وحدات حماية الشعب الكردية منظمة إرهابية. وتحرص واشنطن على التأكيد مرارا أنها تسلح المكون العربي لقوات (سوريا الديمقراطية) وليس المكون الكردي. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن التقدم الذي تم إحرازه الثلاثاء هو "التوغل الأكبر" حتى الآن في ريف دير الزور. ولفت أيضا إلى أن 11 شخصا قتلوا الثلاثاء في غارات جوية لم يتم تحديد هويتها على محطة وقود وموقف للسيارات في قرية تسيطر عليها الدولة الإسلامية في ريف دير الزور. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "الحصيلة مرشحة للارتفاع لوجود 35 جريحا بعضهم في حالة حرجة". وتعرض ريف دير الزور في الماضي لغارات من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وأيضا من روسيا التي تقوم تقدم دعما جويا لقوات بشار الأسد منذ أيلول/سبتمبر 2015.

تابع القراءة>>

حزب الله يُسكن انصاره بالقلمون؟

10:12 صباحاً الأحد, 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-12 10:12:51

يعمل حزب الله ومن ورائه إيران على إحداث تغيير ديموغرافي ذي طابع أمني عسكري ليحفظ لقواعده المنتشرة بقاعا خط أمان دائم ويكون هذا تعويضا عن اية انتكاسة له قد تذهب بحكم الرئيس بشار الاسد؟ هل سيبقى حزب الله في سوريا، خلال الأشهر المقبلة أم سيرحل بضغط أميركي روسي تركي. أم سيبقى إلى حين انتهاء الازمة نهائيا والتوصل الى حل نهائي؟ هذا السؤال يطرح نفسه تلقائيا

تابع القراءة>>

حزب الله والمخدرات: تهريب لتمويل حربه في سوريا

10:03 صباحاً الأحد, 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-12 10:03:14

كيف ادخل حزب الله تجارة المخدرات الى قاموسه في القارة الاميركية؟ تحدثت شبكة(cnn) الاميركية عن عملية دولية أدت الى اعتقال شبكة لحزب الله متورطة في تجارة مخدرات بين القارتين الاميركية والاوروبية، بما يصل الى ملايين الدولارات

تابع القراءة>>

غزو الإعلام الإيراني للعالم العربي

07:28 صباحاً الجمعة, 13 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-10 07:28:10

لم يعد خافياً على أحد ما للإعلام من تأثير بالغ في مجريات حياة الشعوب والدول، سياسيا واجتماعيا واقتصادياً. ورأينا أثر ذلك في دور وسائل التواصل الاجتماعي في إسقاط بعض الأنظمة، كما حصل في “الربيع العربي”، ومساهمتها من جهة أخرى في إفشال الانقلاب العسكري الأخير الذي وقع في تركيا.

تابع القراءة>>

نذر أزمة سياسية تهدد لبنان إذا لم يقر قانون جديد للانتخابات

07:12 صباحاً الجمعة, 13 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-10 07:12:39

هل من أزمة سياسية جديدة تلوح في الأفق إذا عجزت القيادات عن التوافق على قانون للانتخابات النيابية ورفض رئيس الجمهورية ميشال عون التوقيع على دعوة الهيئات الناخبة على أساس قانون الستين النافذ.

تابع القراءة>>

«سانا» تنشر فيديو يثبت مرض الأسد بدلاً من نفيه

17:20 مساء الأربعاء, 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-08 17:20:47

فيديو لقاء الوفد البلجيكي ببشار الأسد أثبت ما نفاه الإعلام النظامي عن تعرض الاسد لوعكة صحية. اقفل ملف التساؤلات حول المعلومات التي تحدثت في الاونة الاخيرة عن إصابة رئيس النظام بشار الاسد بجلطة دماغية فقد نفى القصر الرئاسي السوري في بيان له كل المعلومات التي اكدت تلقي الأسد العلاج في مشافي دمشق ومستشفى الجامعة الاميركية في بيروت.

تابع القراءة>>

رغم الهدنة.. 27 مدنيا قتلتهم طائرات روسيا والأسد في حمص

17:06 مساء الأربعاء, 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-08 17:06:52

صدر الدفاع المدني السوري قطاع حمص، اليوم الأربعاء، إحصائية بعدد الشهداء والقصف الجوي لطيران النظام الحربي والروس لشهر كانون الأول من العام الجاري، أي منذ بدء سريان هدنة وقف إطلاق النار الروسية التركية.

تابع القراءة>>

التصعيد الأميركي ضد إيران حقيقي أم خطابي؟

16:06 مساء الأربعاء, 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-08 16:06:29

يأخذ الصراع الإيراني - الأمريكي منحىً تصاعدياً، فإلى أين سوف يؤدي هذا التنافر بين الدولتين، وما هي نتائجه، "جنوبية" وفي إطار فتح مساحة النقاش سألت متابعيها عن قراءتهم لهذا الواقع؟

تابع القراءة>>

مسلخ_صيدنايا حيث اللحوم «بشرية» والجزّار «أسد»

15:47 مساء الأربعاء, 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-08 15:47:06

صيدنايا” هو عنوان الجريمة، هذا السجن الذي تشهد جدرانه والدماء العالقة بين أقبيته، وبقايا الجثث واللحوم المتقرحة، على فظاعة المشهد، وعلى شناعة المجرم الذي اجتاز العدو الصهيوني بأدواته حتى كاد “الثاني” يفاخر نبلاً أمامه!

تابع القراءة>>
الذهاب الى

شبكة الشام اليوم: موقع الكتروني يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي للحياة الشامية في شتى المجالات, من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمعات الشاميّة, يصحبهم في الحضر والسفر , ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ويكون جسراً بين أفراد المجتمع الشامي* وشعوب العالم لإبراز تاريخ وحضارة بلاد الشام وعراقتها الأصيلة, ويكون دليلاً لكل سائح يقصدها, كل ذلك بطريقة نموذجية, ورؤية ثاقبة, ومصداقية في المعلومة.

 

Copyright 2014 Alsham Today | Powered by Xohut