12 رمضان 1439 هـ الموافق ٢٨ أيار ٢٠١٨
  • القناة الفضائية
  • Get the Flash Player to see this player.
    بث الراديو
عيد الفطر 1438

آخر تحديث: 10:12 صباحاً الأربعاء, 19 جمادى الآخرة 1436 هـ الموافق 2015-04-08 10:12:20

التصوف وحروب المكانة 3 - 3

10:12 صباحاً الأربعاء, 19 جمادى الآخرة 1436 هـ الموافق 2015-04-08 10:12:20

د . رياض العيسى
تحالف معظم شيوخ الطرق الصوفية ومريديهم مع فلول الحكم العربي السابق، وأصدروا فتاوى تبيح قتل أحرار الأمة الثائرين، تحاول هذه الدراسة فهم هذه الظاهرة والوقوف على أسبابها، الدراسة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول يبين علة اختيار الدراسة كتابي "روح الدين" و"سؤال الأخلاق" للفيلسوف طه عبد الرحمن كأعمال نموذجية لدراسة الفكر الصوفي، ولمزيد من الضبط العلمي تتبنى الدراسة نظرية من ابداع ذات الفيلسوف كمنهجية لتقييم الفكر الصوفي، لذلك يقدم الجزء الأول أيضا توضيح مختصر لنظرية المجال التداولي، في الجزء الثاني من هذه الدراسة نحلل تعارض المقولات الأساسية للفكر الصوفي مع المجال التداولي العربي الإسلامي، كذلك نبين كيف تؤول هذه المقولات إلى تبني مواقف معارضة للثورة العربية، في الجزء الثالث والأخير ، تبين الدراسة بشكل تفصيلي التناقض بين الفكر الصوفي والمجال التداولي العربي الإسلامي. يدلل هذا الجزء من هذه الدراسة على أن قول الصوفية ومن ثم طه عبد الرحمن بفرضية نفي طلب الأعواض عن العمل الصالح أدى إلى انتشار الخلل في مجمل النظرية الأخلاقية التي اقترحها طه عبد الرحمن في كتابه سؤال الأخلاق، لقد سعى طه عبد الرحمن في كتابه سؤال الأخلاق إلى تأسيس نظرية أخلاقية تضم أخلاق كونية مبنية على قصة الميثاق، وأخلاق عمقية مبنية على قصة شق الصدر، وأخلاق حركية مبنية على قصة تحويل القبلة، ونسعى نحن في الجزء الأخير من هذه الدراسة إلى التدليل على أن هذه الأخلاق جاءت موافقة للمجال الثقافي الاجتماعي الصوفي ومخالفة للمجال التداولي العربي الإسلامي. يقدم طه عبد الرحمن لنظريته بالتفريق بين طريقين في بناء الأخلاق، طريق يسميها طريق الاعتبار، وطريق أخرى يسميها طريق الالتزام، وهو يعلن منذ البداية أنه قرر أن يبني نظريته وفقا لطريق الاعتبار لا الالتزام، ويعلل قراره هذا بأن الإنسان المنتظر سوف يبلغ مستوى من الحرية لن يطيق معه طريق الالتزام (سؤال الأخلاق 156)، ومقصود طه بطريق الالتزام هو طريق الأوامر والنواهي، ومن الواضح أن طه تجنب هذه الطريق على الرغم من تداوليته لكونه مقترنا بالثواب والعقاب، إلا أننا أيضا لا نسلم لطه عبد الرحمن الفصل بين طريق الاعتبار وطريق الالتزام، فالقصص القرآنية التي يستند عليها طه عبد الرحمن في تقرير طريق الاعتبار كانت تنتهي دوما بذكر الأعواض التي يتحصل عليها المؤمنون والخسائر التي لحقت بالكافرين، سواء كانت أعواض وخسائر دنيوية أو أخروية. نقدنا سوف يوجه إلى الأركان الثلاثة لنظرية طه عبد الرحمن، أي ركن الأخلاق الكونية، وركن الأخلاق العمقية، وكذلك ركن الأخلاق الحركية، والمنهجية التي سوف نتبعها تقوم على توضيح أن أصول المجال التداولي كانت تقتضي أن يتبنى طه عبد الرحمن قصصا أكثر تداولا من القصص التي تبناها، ثم نوضح علة اعراض طه عن هذه القصص، والتي نجملها بالتعارض بين المجال التداولي العربي الإسلامي والمجال الثقافي الاجتماعي، ونشرع الآن بالتفصيل : قم بتحميل البحث لتقرأ المزيد ...
التعليقات

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر فقط عن آراء اصحابها فقط ولا يتحمل موقع الشام اليوم اي مسؤولية عنها ولا يتبناها بالضرورة
مشاركة وتعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
تبقى لك 600 حرف
بمشاركتك هذا التعليق فإنك توافق على شروط نشر التعليقات

شبكة الشام اليوم: موقع الكتروني يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي للحياة الشامية في شتى المجالات, من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمعات الشاميّة, يصحبهم في الحضر والسفر , ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ويكون جسراً بين أفراد المجتمع الشامي* وشعوب العالم لإبراز تاريخ وحضارة بلاد الشام وعراقتها الأصيلة, ويكون دليلاً لكل سائح يقصدها, كل ذلك بطريقة نموذجية, ورؤية ثاقبة, ومصداقية في المعلومة.

 

Copyright 2014 Alsham Today | Powered by Xohut